هام : موعد جديد لمعرض الباسل للإبداع والاختراع الثامن عشر وهو من 19 ولغاية 26 أيلول 2017

عن المسابقة الوطنية التخصصية للإبداع والاختراع 2015 - اعمار بإبداع


هدف المسابقة :

تلبية الاحتياجات وفق الأولويات بما هو متوفر من إمكانيات والتنفيذ  الفعلي للاختراعات.

لتحميل الدليل الكامل للمسابقة الوطنية للإبداع والاختراع انقر هنا

محاور المسابقة :

الأطراف الصناعية أو التقانات المساعدة التي تحسن نوعية وطريقة حياة الأشخاص ذوي الإعاقة :

يوجد عدد كبير من الأشخاص المصابين المحتاجين للأطراف الصناعية ، سواءً من أبطال جيشنا العربي السوري الباسل أو من المدنيين الذين أصابتهم قذائف الإرهابيين .

ويوجد نوعين للأطراف العلوية أو السفلية وهما الأطراف العادية والأطراف الذكية ، وعلى سبيل المثال وليس الحصر : إن الأطراف الذكية ذات أسعار مرتفعة جداً وليس من السهل تأمينها للمصاب ... وإن تحريك جزء أو أجزاء من الطرف الصناعي العلوي يعد من المشاكل التقنية ، أما عن الطرف الصناعي العادي السفلي فهو ثقيل وغير مرن مع صعوبة باستخدام الأدراج ويعد هذا أيضاً من المشاكل التقنية .

هل يستطيع المشارك أن يحل المشاكل التقنية التي تعترض صناعة الأطراف العادية أو الأطراف الذكية ، أو أن ينجز ولو بعضاً من وظائف الأطراف الصناعية ، أو أن ينجز أي من التقانات التي تحسن نوعية وطريقة حياة الأشخاص ذوي الإعاقة ، وذلك ضمن الإمكانيات المتاحة.

 الطاقات المتجددة : لتوليد الكهرباء :

وهي الطاقة التي يتم توليدها من مصدر طبيعي ، ويوجد الكثير جداً من اختراعات توليد الكهرباء عن طريق الطاقة الشمسية أو طاقة الرياح أو طاقة أمواج البحر أو أي مصدر آخر للطاقة ، ولكن عند تنفيذ أي فكرة أو اختراع ستظهر مشاكل تقنية متعددة ، فعلى سبيل المثال وليس الحصر : عند استخدام طاقة الرياح لتوليد الكهرباء فإن فعالية المراوح المستخدمة هي غير مجدية في حال كانت سرعة الرياح مساوية أو أقل من ( 15 كم / سا ) وإن شفرات هذه المراوح معرضة للتحطيم أو الخلع في حال كانت سرعة الرياح أكبر من ( 55 كم / سا ) ناهيك عن الضجيج الصادر عنها عند سرعة للرياح ( 50 كم / سا ) أو اقل من ذلك ، وهنا لدينا أكثر من مشكلة تقنية ، فهل يستطيع المشارك حلها ؟

وهذا ينطبق أيضاً من ناحية ظهور المشاكل التقنية على الأنواع الأخرى من استخدام الطاقة البديلة ، فما هي تلك المشاكل ، وكيف يستطيع المشارك حلها ؟

إعادة تدوير الركام الناتج عن الأبنية المتهدمة :

إن إعادة تدوير الأبنية المتهدمة له إيجابيات بيئية واضحة تتمثل في تقليل الحاجة لمواقع الردم وبالتالي تقليل التلوث البيئي ، وإن حديد التسليح المزال من الأبنية المتهدمة لا يستفاد منه إلا بصهره وإعادة تشكيله ، أما الحصويات الناتجة من إعادة تدوير البيتون فهي تستخدم في طبقات ما تحت الأساس للطرق وفي الخلطات الإسفلتية ، كما تستخدم في ردم الأراضي الطينية أو الرملية ، وبما أنها خليط من خرسانات مختلفة ، فقد شاع استخدامها لصب الأرصفة وساحات وقوف السيارات أو تصنيع القطع الخرسانية الجاهزة التي توضع على جوانب ومنصفات الطرق،ولا ينصح باستخدامها في عملية تصنيع بلوك الأبنية بسبب جودته المتدنية المتمثلة بضعف بنيته وقدرته العالية على امتصاص الرطوبة.

وإن عملية إعادة تدوير الأبنية المتهدمة تحتاج إلى معدات كثيرة حيث تبدأ من تحطيم البيتون وفصل حديد التسليح عنه ومن ثم استخدام الكسارات و السيور الناقلة و معدات الفرز والغسيل وغيرها وعند وضع هذه التجهيزات للعمل في أماكن وجود الأبنية المتهدمة فإنها تحتاج إلى مولدات كهربائية ذات إستطاعات عالية.

هل لديك اختراعات جديدة تنجز هذه الوظائف أو تحقق الغاية من الاستفادة من بقايا الأبنية المتهدمة بتكلفة أقل وذلك ضمن الإمكانيات المتاحة ؟.

المشاركون في المسابقة :

يقسم المشاركين إلى فئتين حسب العمر :

- الفئة الأولى : للعمر ما دون / 18 / عاماً .

- الفئة الثانية : للعمر من / 18 / عاماً فما فوق .

البرنامج الزمني :

يبدأ استلام طلبات المشاركة في المسابقة بتاريخ 4 أيار لعام 2015 .

يتوقف استلام الطلبات بتاريخ 1 تشرين الثاني لعام 2015 .

 

ويتم استلام الطلبات كاملة الوثائق في دائرة براءات الاختراع في مديرية حماية الملكية التجارية والصناعية في دمشق ، ويدون الطلب في سجل خاص بالمسابقة ويستلم المشارك إشعاراً بالمشاركة يحمل رقم وتاريخ تقديم الطلب ، أما في باقي المحافظات فيتم تقديم الطلبات في مديريات التجارة الداخلية وحماية المستهلك وذلك حتى تاريخ نهاية استلام الطلبات. 

شروط الاشتراك بالمسابقة :

يحق للمشارك المتقدم بطلب فردي أن يتقدم بمشاركة واحدة في المجال التقني ( أحد المحاور ) ، وإذا كان لديه أكثر من مشاركة في المجال التقني فيجب عليه ان يختار المشروع الذي يحقق الجدوى الاقتصادية الأكبر ، ويحق له المشاركة بطلب جماعي على أن لا تتكرر نفس أسماء المشاركين بالطلب الجماعي أكثر من مرة واحدة .
يجب أن يتضمن العمل المشارك الشرح المفصل الذي يمكّن العمال المهرة في المجال التقني من تنفيذه من خلال الشرح والرسوم والمخططات التوضيحية اللازمة .
بما أن الهدف من المسابقة هو تنفيذ المشاريع الفائزة ، وبما أن من مهام لجان التقييم التأكد من الجدوى الاقتصادية للمشاريع المشاركة بالمسابقة ، وبيان ايجابيات المشروع والمساوئ والسلبيات وهل قام المشارك بحلها بالطريقة الأمثل ، بالإضافةً إلى المشاكل التي ستعترض عملية التصنيع ، ومدى توفر المواد اللازمة للتصنيع والتي ذكرها المشارك في مشروعه.. فإن إجابتكم وبشكل مفصل على الأسئلة التالية يؤكد رغبتكم الجادة بتنفيذ مشروعكم المشارك :

- ما هي المشاكل التقنية الثانوية التي ظهرت لك خلال دراستك للفكرة المقدمة ؟ وكيف قمت بحل تلك المشاكل ؟

- بصرف النظر عن مشكلة التمويل ، هل أنت قادراً على تنفيذ مشروعك ؟ وما هي المشكلات التقنية المتوقعة التي ستواجهها عند تنفيذ مشروعك ؟ وكيف ستقوم بحلها ؟

- ما هي المواد التي ستستخدمها لتنفيذ المشروع وهل هي ضمن الإمكانيات المتاحة أي    هل هي متوفرة ؟ 

- هل قيمة المردود الناتج عن المشروع هي أعلى من قيمة تكلفة تصنيع المشروع مضافاً لها قيمة المواد اللازمة للتشغيل ؟

ترفض المشاركة بأية حالة من الحالات التالية :

أ - وجود مطابق لها خلال الفحص الفني للمشروع المشارك ويتم إعلام المشارك بذلك مع ابراز الوثائق التي استخرجها الفاحص الفني والمؤكدة للتطابق .

ب - التي لا تحتوي على الرسوم والمخططات التوضيحية .

ج – التي لا تتضمن الإجابة على أسئلة البند الثالث من الشروط .

يستثنى البند الثالث من الشروط للمشاركين من الفئة الأولى .
حفاظاً على وثائق السادة المخترعين الموجودة في أرشيف دائرة براءات الاختراع فإنه لن يتم الرجوع إلى أية وثائق ورقية لبراءة اختراع لأي مخترع من أرشيف دائرة البراءات مهما كانت الأسباب .

           

مع تمنياتنا بالتوفيق والنجاح

البحث في الموقع